- للإشهار -
الأحد, أبريل 11, 2021
الأحداث الدولية

عالم مغربي: الأسابيع والأشهر القادمة ستكون صعبة للغاية في المعركة ضد كورونا

الأحداث/ متابعة 

أكد سمير مشهور، نائب الرئيس العام لمجموعة سامسونغ بيولوجيكس الكورية الجنوبية، عبر تدوينة على حسابه بـ “فيسبوك” على أن الأسابيع والأشهر القادمة ستكون صعبة للغاية، قائلا: “ربحنا بعض المعارك الصغيرة. معًا، سنفوز بالمعركة الكبرى عندما يتم تطعيم أكثر من 70٪ من سكاننا، أو عندما يتم تطعيم كل من يحتاج إلى التطعيم”.

وتابع مشهور، أن “اللقاح وحده لم ولن يكون الطريقة الوحيدة للعودة إلى الحياة الطبيعية يوما ما”، مبرزا أن “سلسلة توريد اللقاح تشهد تقلبات كثيرة وتغيرات في أي وقت، وهو ما يشكل تحديا للحصول على الحقن الإضافية”.

وكتب مشهور العالم المغربي الذي اختير واحدا من أهم خمسين رائدا عالميا في مجال الرعاية والطب الذكي في عام 2018 إن “السباق بين الدول بدأ في سياق تطوير اللقاحات، لكنه تحول الآن إلى سباق على الإمدادات، بغض النظر عن التكلفة ومهما كانت العواقب”، مشيرا إلى أن “193 دولة طلبت أكثر من 20 مليار جرعة للتسليم بحلول نهاية عام 2021. الغالبية العظمى من هذه الطلبات، أكثر من 83٪، تأتي من البلدان المتقدمة”.
وتابع المتحدث ذاته: “نحتاج جميعا إلى التحلي بالصبر، والاستمرار في حماية أنفسنا والآخرين، من خلال ارتداء القناع، والحفاظ على المسافة الصحيحة بيننا والاستعداد للتكيف مع التغييرات القادمة”.

وأوضح مشهور أنه سيتم إنتاج 5.3 مليارات حقنة مقررة في نهاية عام 2021 من لقاحات “AstraZeneca” و”Pfizer” و”Moderna”، بينما سيتم إنتاج مليار حقنة من “Sinopharm”، و200 مليون حقنة من لقاح “CanSino”، و500 مليون حقنة من لقاح “Sputnik”.
وأبرز العالم المغربي أن “النصف الآخر من الكوكب سيتعين عليه الانتظار حتى عام 2023 ليتم تحصينه بالكامل، وستحتاج البلدان إلى إعطاء الأولوية في عام 2021 لأولئك الذين يجب تطعيمهم بسبب أمراض مزمنة يعانون منها على أولئك الذين يمكنهم الانتظار حتى عام 2023”.

وأفاد مشهور أن تطوير اللقاح ضد “كوفيد-19” استغرق أقل من عام، ومن المرجح أن يستغرق حصول الجميع على اللقاح ما بين سنتين وثلاث سنوات، بينما يتم تصنيع اللقاحات الجديدة لتلبية الزيادة في الطلب، قائلا: “بالنظر إلى اللعبة السياسية على الساحة الدولية، فسوف تفهم أن بلدنا محظوظ جدا لأنه تمكن من تلقيح أكثر من 10٪ من سكاننا، متقدما بفارق كبير عن العديد من البلدان المتقدمة الأخرى

error: