- للإشهار -
الإثنين, مايو 10, 2021
اسرة و مجتمع

ضَنَكُ العَيْش (لمتقاعدي القرض الفلاحي)!… *بيان*

الأحداث✍

أصبح بعضٌ من متقاعدي القرض الفلاحي في عُرْي كامل من ضنك المعيشة بسبب المؤسسة التي عَضَّتْ اليد التي أحسنتْ إليها ، بتنكُرها لحقهم في تقاعد أساسي ، يضمن لهم حياة ” كريمة ” مع عوائلهم ، و قدْ أحيل بعضهم على طبقة المصارف الثمانية (التي تجوز في حقهم الصدقة ). منْ جرَّاء  ” إهمال مقصود ” و تفريط في حقوق الشغيلة .

فقد تعرَّى مستخدم الأمس ، وهو يتقاضى الآن في معاشه راتب هزيل شهريا من الصندوق المهني المغربي للتقاعد . ذنبه أنه أصبح متقاعدا . فالمدراء الحاليون ، ولرُبما يعتقدون أنَّ القضية ليستْ من شأنهم ، وهم يعلمون جيِّدا أنهم يتحملون مسؤواية إدارية ورثوها عن أسلافهم ، حتى و إنْ تركوا لهم عيوبا لا مثيل لها ، في المناهج الإدارية . عيوبُ أفقرتْ شريحة من المستخدمين أفنوْا أعمارهم في العمل الدؤوب . إذ الفقر عنصر لحاضنة الانحراف و العنف .

و لهذا السبب اصدرت تنسيقية المتقاعدين البنكيين بيانا بتاريخ 22 ابريل 2021 جاء فيه مايلي:

الأخوات و الإخوة المتقاعدين،
على عكس روح الدستور المغربي والمواثيق والمعاهدات الدولية، ما زالت إدارة القرض الفلاحي متمادية في تجاهلها لحقوق أزيد من 750 متقاعدة و متقاعد، منهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر تحت و طأة الفقر، و ذلك بسبب حرمانهم من التقاعد الأساسي الإجباري، ليتركوا عرضة للضياع، رغم قضائهم عقودا من الزمن، تتراوح ما بين 30 و 40 سنة في خدمة هذه المؤسسة الوطنية بكل تفان وإخلاص.
وقد وجهت عدة رسائل في الموضوع إلى السيد رئيس القرض الفلاحي للمغرب من أجل تسوية هذا الملف، كما تمت مراسلة مختلف الوزارات والمؤسسات والجهات المسؤولة، منها رئاسة الحكومة، وزارة الفلاحة، وزارة المالية، وزارة التشغيل، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مؤسسة الوسيط …
إلا أن هذه الرسائل بقيت مع الأسف دون أي رد فعل، و لم تثر أي اهتمام لذى مسؤولي هذه المؤسسات.
وتجدر الإشارة إلى أن وزيراً سابقاً للتشغيل، سبق وأن التزم داخل مجلس المستشارين بتسوية مرضية لهذا الملف، وذلك أثناء جوابه على سؤال شفوي، حيث قال : ” سوف نعطيهم حقوقهم وأكثر “. إلا أن هذه
الوعود لم يتم الوفاء بها، لتبقى عدة أسئلة مطروحة تنتظر الجواب، ولتستمر معاناة المئات من المتقاعدات والمتقاعدين ضحايا الإهمال وسوء التدبير.
لقد تم تجاهل العديد من القوانين الأساسية والمقتضيات التنظيمية للقرض الفلاحي، والذي يؤكد محتواها على إلزامية تمتيع مستخدمي هذه المؤسسة برواتب التقاعد، كما لم يتم أيضاً التجاوب مع الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.77.216 المؤرخ في 20 شوال 1397 الموافق ل 4 اكتوبر 1977، والذي تأسس بموجبه النظام الجماعي لرواتب التقاعد RCAR بالنسبة للقطاع العمومي وشبه العمومي، والذي أخلت مؤسسة القرض الفلاحي بمسؤوليتها في تطبيقه.
ولا يفوتنا أن نذكر بالرسالة الموجهة من طرف رئيس مجموعة القرض الفلاحي للمغرب إلى المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتاريخ 30 ابريل 2012، معترفا من خلالها بالآثار السلبية المترتبة عن هذا الإقصاء سواء على المستوى المادي أو المعنوي، حيث وصف وضع هؤلاء المقصيين بالكارثي.
كما عبر عن استعداده لشراء ما يستوجب من عدد النقط لجبر الضرر، و إيجاد حلول أخرى مناسبة لتسوية نهائية لهذا المشكل؛ لكن مع الأسف، لم يكن هذا الملف الشائك ضمن انشغالات وأولويات الإدارة العامة للقرض الفلاحي، ولذلك لم يعرف طريقه إلى التسوية.
إن المكتب الوطني لتنسيقية المتقاعدين البنكيين ( ك.د.ش ) :

  • يستنكر الظلم الذي طال هذه الشريحة من المواطنين التي تعيش أوضاعا مأساوية، و يطالب إدارة القرض الفلاحي و الوزارات الوصية بفتح هذا الملف و أخذه على محمل الجد، نظراً لكون أسر الضحايا التي تضم مئات الأفراد، أصبحت عرضة للضياع، حيث حرم معظمها من المتطلبات الضرورية للحياة كالتطبيب والتعليم و العيش الكريم.
  • يدين إقصاء و تهميش بعض المتقاعدين من الخدمات الاجتماعية الضرورية كالتطبيب و العلاج، و يطالب السيد الرئيس بالتدخل لتمتيع الجميع بنفس الحقوق دون تمييز او إقصاء.
    وأمام هذه الأوضاع المزرية التي أصبحت تنذر بأسوإ العواقب، قرر المكتب الوطني لتنسيقية المتقاعدين البنكيين (ك.د.ش) أن يوجه مجدداً رسائل في الموضوع إلى الوزارات والجهات المسؤولة التي تم ذكرها سابقا، وذلك لمطالبتها مرة أخرى بتسوية هذا الملف الذي عمّر طويلا، ووضع حد للمعاناة والمآسي الاجتماعية، والمشاكل الأسرية لهؤلاء الضحايا الذين أصبحوا لا يطيقون تحمل المزيد من الإهانة والجوع والقهر والتمييز.
    وسيتابع المكتب الوطني عن كثب مآل هذا الملف، ولا يستثني اللجوء إلى تدويله إذا دعت الضرورة إلى ذلك. عن المكتب الوطني
    تنسيقية المتقاعدين البنكيين
  • الدارالبيضاء في 22 ابريل 2021

2 تعليقان

  1. الله ياخد حقنا.من كل من له صلة بتفقيرنا. لو كان منا الصالحون وليس منا من هم دون دلك لزعزعت الجبال أدعية وتوسلات 750 متقاعد./.

اترك تعليقا

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: