الأحداث الدولية

اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب في دبي بمشاركة المملكة المغربية

 

 

الاحداث/ متابعة

 

انعقد يوم  امس السبت بدبي الاجتماع ال 84 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب وذلك بمشاركة المملكة المغربية.
ويأتي هذا الاجتماع، الذي شاركت فيه المملكة بوفد ترأسته كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان السيدة فاطنة الكحيل، عشية انعقاد الدورة ال 36 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب والمنتدى الوزاري العربي الثالث للإسكان والتنمية الحضرية بدبي.
وتم خلال اجتماع المكتب التنفيذي، الذي تولت فيه المملكة المغربية منصب نائب الرئيس، المصادقة على عدد من القرارات وبرامج السنة المقبلة ، والاتفاق على إبراز برامج السكن الاجتماعي والتأكيد على طرق التمويل لجعل السكن في متناول الطبقات المحدودة الدخل وكذا تبادل المعلومات بين الدول العربية حول المشاريع الرائدة في مجال الإسكان .
وتمت في هذا الصدد المصادقة على تقديم تجارب مغاربية في مجال السكن الاجتماعي لاسيما من المملكة المغربية والجزائر وذلك بمناسبة التئام الدورة المقبلة للمجلس بتونس في نونبر 2020 .
كما أبرز أعضاء المكتب التنفيذي أهمية الدراسة التي تعدها السعودية حول أساليب التمويل العقاري الناجحة ومن بينها تجربة المملكة المغربية.
وتدارس الاجتماع أيضا موضوع تمويل جائزة مجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب بهدف تشجيع مبادرات البناء التي تضمن السلامة والجودة والاستدامة واستعمال المواد الصديقة للبيئة.
تجدر الاشارة إلى أن دبي اختضنت خلال الفترة ما بين 2و 4 أكتوبر الجاري أعمال الاجتماع الـ 65 للجنة الفنية العلمية الاستشارية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب بمشاركة كبار المسؤولين في الوزارات المعنية بالدول العربية والتي تسبق انطلاق فعاليات المنتدى الوزاري العربي الثالث للإسكان والتنمية الحضرية الذي يقام بدبي يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين .
ويعتبر هذا المنتدى الذي يتم تنظيمه كل سنتين آلية للتشاور الجهوي من أجل تدارس القضايا المتعلقة بالسكن والتنمية الحضرية المستدامة، انطلاقا من الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية، وتفعيلا للهدف الحادي عشر من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 الرامي إلى “جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة وآمنة وقادرة على الصمود وم ستدامة”.
يذكر بأن المنتدى، عقد دورته الأولى بالقاهرة في دجنبر 2015، والثانية بالرباط 20 دجنبر 2017 .