الأحداث الوطنية

النسخة الثامنة لأیام البرمجیات المفتوحة بخریبكة

#الأحداث 🖊 تحتضن المدرسة الوطنیة للعلوم التطبیقیة بخریبكة للسنة الثامنة على التوالي أیام البرمجیات المفتوحة المصدر وذلك بھدف النھوض بالمستوى التعلیمي للطالب المھندس وتحسیسه بأھمیة التطورات الحالیة في مجال المعلومیات وتشجیعه على الابتكار والتجدید من جھة، ودفع الشركات لإستعمال البرامج المفتوحة المصدر عن طریق ابراز فعالیتھا ومرونتھا وقدرتھا على منافسة كبریات الشركات عبر العالم من جھة أخرى .
بالتزامن مع الثورة المعلوماتیة الھائلة و تطور الأعمال التجاریة نحو الثقافة الرقمیة .اصبح الاستخدام الجید للبیانات المفتوحة و الذكاء الاصطناعي أداة قویة للنھوض بالمنظمات و الأسواق و اتاحة المعرفة للجمیع .و في ھذا السیاق تنعقد النسخة الثامنة التي تنظم تحت شعار “الذكاء الاصطناعي ،تحد جدید لرقمنة الشركات المغربیة” ، ب 23 -24أبریل 2019.
ویعرف الذكاء الاصطناعي بأنھ دراسة وتصمیم أنظمة ذكیة تستوعب بیئتھا وتتخذ إجراءات تزید من فرص نجاحھا، اي بالمختصر المفید علم وھندسة لصنع آلات ذكیة. كما تعتبر البیانات المفتوحة البیانات التي تنتجھا وتجمعھا الھیئات العامة للدولة والتي یمكن أن تتاح للعامة دون أي قید أو شرط للاستعمال والتوزیع عدا عدم بیعھا تجاریا.

یتم إتاحة ھذه البیانات من قبل الھیئات الحكومیة خلال قیامھا بوظائفھا المتمثلة في توفیر المرافق العامة ویشترط أن تكون ھذه البیانات غیر محمیة بقیود معینة وخاصة تلك المتعلقة بحمایة البیانات الشخصیة وحقوق الملكیة الأدبیة والفنیة وكذلك البیانات التي ممكن أن تلحق ضررا بالأمن العام أو المصلحة الوطنیة.
وستتضمن ھذه الایام الثقافیة مجموعة من الورشات یتم تنشیطھا من طرف اللجنة المنظمة، وإلقاء محاضرات من طرف مجموعة من كبار الفاعلین في مجال المعلومیات والبرمجیات المفتوحة المصدر ، من ضمنھم السید احمد الجامعی مدیر التدخل في الوكالة البلجیكیة للتنمیة , السیدة یاسمین بالحسن مستشارة رقمیة و صاحبة مایادیجیتال “MAYADIGITAL
, “السید محمد الفیزازي خبیر استشاري في استراتیجیة تطویر الاعمال ,”cloud digital” السید بدر عیساوي مستشار مبیعات في السحابة الرقمیة بأوراكل “ORACLE” و السید ثوریة بن الفقیه وسیطة بالقطاع الثلاثي(القطاع العام و الخاص و الاجتماع )” و الرئیسة السابقة لإناكتیس المغرب ENACTUS MAROC”.
لخلق جو من التنافس بین عدد من ” HACKATHON “ بالإضافة الى المسابقات التنافسیة من قبیل الطلبة من مختلف الجامعات والمدارس المغربیة الھدف الاساسي منھا ھو إبراز ودعم الشباب الموھوبین الذین قاموا ببناء نماذج مختلفة للبیانات المفتوحة بالإضافة الى ابراز الأفكار الجدیدة والرائدة في ھذا المجال لمنحھم فرص الدخول إلى عالم ریادة الأعمال والمشاریع التجاریة الكبیرة و تنظم ھذه المباراة
الشراكة مع مدرسة 1337 . بالإضافة إلا مسابقة عامة في أساسیات البرمجة لتحفیز الشباب على ھذا المجال الذي أصبح جزءا لا یتجزأ من اقتصادنا الوطني .
شروط التسجیل:
تضع لجنة أیام البرمجیات مفتوحة المصدر تحت تصرفكم موقعھا الرسمي للتسجیل و الاطلاع على مختلف الأنشطة المقترحة (ورشات – محاضرات –مسابقات) بالمجان !
https://opensdays.com/#tickets : زیارة یكفي
لمزید من المعلومات یرجى الاتصال بنا عبر البرید الإلكتروني [email protected]