فن وثقافة

انطلاق الدورة الثالثة لسينما المجتمع بخريبكة

🖊جريدة الأحداث الإلكترونية

تنطلق الدورة الثالثة لملتقى سينما المجتمع الذي تنظمه جمعية الشروق للثقافة والتنمية ببئر مزوي-خريبكة ابتداء من يوم 21 إلى 23مارس المقبل تحت شعار:” أهمية الصورة في التربية”

وتضم لجنة تحكيم الدورة التي يترأسها الفنان المقتدر عبد الكبير الركاكنة ، كلا من الممثل والكاتب القصاص ادريس الطلبي، والباحث الأكاديمي والكاتب عبد الإله مرتبط، فضلا عن الكاتب والفاعل الجمعوي طارق نصراوي، وتحمل هذه الدورة اسم النجم الكبير رشيد الوالي.
وتشارك في هذه المسابقة ثمانية افلام قصيرة للهواة وهي “الكمان ـ جا” لمحمد عنق، والخاطف” لعثمان ايت بربانا، و”الحلوة الحمرا” لحمزة الدقون، و”رقصة الألوان” لهشام مدي وعبد الغني أنجيلي، إضافة الى”عائدون” للشرقي باكرين، و”سيتيزان” لنبيل شهادي، و”حنين” لعبد الواحد تمود وهشام مادي، و” الهجرة السرية” لأسعد سمورة.
وتتنافس افلام الدورة، التي تستضيف مهرجان الايام السينمائية لدكالة بالجديدة كضيف شرف، على ثلاث جوائز مهمة، اولها الجائزة الكبرى التي تحمل اسم جائزة(العين)، فضلا عن جائزة أحسن إخراج، وجائزة الجمهور.
وعلى هامش المسابقة تعرف الدورة، كذلك عرض “نوح لا يعرف العوم” لرشيد الوالي في الافتتاح، فضلا عن فيلمين يعرضان ضمن صبيحة للاطفال بالمدرسة المركزة وهما، “ملائكة على صفيح من نار” لمراد بتيل،” الكمان ـ جا” لمحمد عنق.
يشار الى ان هذه الدورة، التي سبقتها دورتا حسن بنجلون وحكيم بلعباس، تنظم بشراكة مع الجماعة الترابية بئر مزوي، وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط، والمركز السينمائي المغربي، حيث تشهد تكريمات وورشات ومعارض، وماستر كلاس، وتوقيع مؤلفات وندوة حول اهمية الصورة في التربية، وفقرات فنية وشعرية، كل ذلك بهدف تكريس ثقافة السينما في الوسط القروي.