الأحداث TVالأحداث الوطنية

الوزيران “يتيم” و “بنعتيق” يوقعان على اتفاقية تروم مواكبة العمال والعاملات المغاربة الموسميين بإسبانيا

🖊جريدة الأحداث الإلكترونية

تم اليوم الإثنين بمقر وزارة الشغل والإدماج المهني بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الشغل والإدماج المهني والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بخصوص مواكبة العمال و العاملات المغاربة الموسميين بإسبانيا.
وقال محمد يتيم وزير الشغل و الإدماج المهني في كلمة له أنه تم عقد العديد من الاجتماعات والمشاورات مع الجانب الاسباني، بالإضافة إلى القيام بزيارات ميدانية لوفد مغربي، حيث تم عقد عدة اجتماعات مع المسؤولين الإسبان لتقييم عمليات التشغيل الموسمي والتباحث بشأن سبل تحسين ظروف عمل وإقامة العاملات الموسميات في حقول جني الفراولة والفواكه الحمراء بإقليم “ويلبا”، وتحديد إجراءات وتدابير تهدف إلى تعزيز وتجويد ظروف اشتغال وإقامة العاملات المغربيات.
وأضاف يتيم: ” خلال الموسم الفلاحي 2018، تم تشغيل أزيد من 15.000 عاملة موسمية من الساكنة القروية (معاودات ولأول مرة) وهو رقم لم يسبق تحقيقه منذ دخول حيز التطبيق الاتفاق الثنائي بين المملكتين المغربية والإسبانية وينتظر أن يصل هذا العدد إلى حوالي 19500 عاملة”.
من جهته، اعتبر عبدالكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة، أن هذه الاتفافية خطوة جريئة لتأطير مجال العاملات في الحقول الإسبانية تهدف إلى تحصين وحماية هؤلاء العاملات، موضحا في الآن ذاته أن العمال و العاملات في هذا المجال هن جزء من مؤطرات الغد في مجموعة من الضيعات المغربية.
وسيعمل القطاعان الوزاريان بمقتضى هذه الاتفاقية، على تنسيق جهودهما من أجل تنفيذ عدد من التدابير الإجرائية المتمثلة على وجه الخصوص في القيام بزيارات ميدانية مشتركة إلى الضيعات الفلاحية، بتنسيق مع السلطات الإسبانية المكلفة بشؤون الهجرة، وتقوية التواصل والتنسيق مع الجانب الإسباني.