الرئيسية / الأحداث الوطنية / التوقيع على شراكة عمل بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات جهة الدار البيضاء-سطات وإيبتيك الفرنسية

التوقيع على شراكة عمل بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات جهة الدار البيضاء-سطات وإيبتيك الفرنسية

جريدة الأحداث الإلكترونية/ يونس عثماني/

إنعقد صباح هذا اليوم الإثنين 15 أكتوبر 2018 بالمقر المركزي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء -سطات التوقيع على مذكرة تفاهم كإطار للشراكة بين الغرفة وإبيتيك من أجل إحداث مدرسة للتكوين.
وقد مثل الجانب المغربي السيد ياسير عادل رئيس الغرفة، وعن الجانب الفرنسي السيد إيمانويل كارلي المدير العام لإبيتيك.
وبهذه المناسبة نظم الجانبان ندوة صحفية لتسليط الضوء على فحوى مذكرة التفاهم،والتي دعيت لها جميع المنابر الإعلامية والصحفية بالمغرب.
وتعد المدرسة الفرنسية “إيبتيك” مدرسة المستقبل والتي أنشأت سنة 1999 من طرف مجموعة إينيس،
الغنية عن كل تعريف ،كما أنها تضم 17 مؤسسة تتواجد بالتراب الفرنسي وبعدة دول أوربية ولها تعاقدات مع 80 شريك حول العالم.

وستعمل الغرفة على فتح أول مدرسة إيبتيك داخل غرفتها حتى يتمكن الطالب المغربي من الإنخراط الكلي في عالم المقاولة، والعمل على خلق مدارس اخرى على مستوى جهات المملكة من شأنه ان يساهم في محاربة البطالة وخلق توازن إجتماعي داخل الشباب المغربي .

وتعود تشهرتها إلى كونها قيدومة مدارس المعلوميات ومعترف لها بالإبداع والخبرة في هذا المجال كنموذج تربوي فريد من نوعه يربط بين المدرسة و الطالب والمقاولة.ونظرتها الإستباقية لماهية المعلوميات حيث تسعى عبر تكويناتها الى الاستجابة لحاجيات المقاولات وتبني روح الابتكار لعدة مناهج بيداغوجية جديدة وعلى 3 فاعلين مترابطين جدا وهم : الطالب ،والمقاولة، والمدرسة.
وتستهذف المدرسة الشباب المهتم بالبرمجة لتحصيله على تكوين كخبير في المجال الرقمي.
ولعل هذه الشراكة من شأنها أن تعطي للمملكة المغربية دعما أمام التحديات التي تواجهها خصوصا أن الطلب المتزايد على مهنيي المعلوميات في نمو مستمر . وإعتبارا كذلك بأن عرض هذه المدرسة يستجيب لطلب القطاع الخاص.
يتيح تكوين الخبراء المبدعين على مستوى عال في تكنولوجيات الاعلام والتواصل، ويتكون من سلكين: سلك الباكالوريوس في 3 سنوات وسلك الخبرة في سنتين.
كما أن برنامج أكاديمية الويب او الانترنيت هو تكوين مجاني لتمكين شريحة الهدر المدرسي مابين سن 18 و25 سنة بدون تأهيل من العودة والحصول على فرص للشغل.
وتتميز تكوينات أكاديمية الترميز بوحداث على أمد قصير وبشكل مكثف في مجال التطوير المعلوماتي.
وأخيرا ماجستير في إدارة الأعمال التطبيقية،ويتيح هذا التكوين لمهني المجال الرقمي تكوينا مستمرا في وجه من لهم 5 سنوات على الاقل من التجربة ويطمح لتطوير كفاءته من أجل تسريع مساره المهني.
وإنسجاما مع التوجهات الملكية السامية، تسعى الغرفة الى المساهمة في تشغيل الشباب.ولعل هذه الشراكة ستفتح عدة أبواب امام الشباب المغربي وولوج عالم المقاولة بعد تخرجهم.واستجابة لطلب القطاع العام والخاص الذين هما في أمس الحاجة للمختصين في الميدان الرقمي والذي يعجز العرض الحالي على تلبيته بشكل لائق.
إذ تسعى الغرفة على تجسيد روح مضامين الخطاب الملكي السامي الأخير والذي حث فيه جلالته على وضع إتفاقية إطار بين الحكومة والقطاع الخاص لإعطاء دفعة قوية لعملية إعادة تأهيل الطلبة الذين يغادرون الدراسة بدون شهادة.

عن نبيل اجرينيجة

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تعلن عن مبـاراة توظيف 15.000 أسـتـاذ(ة) بالتعاقد.. التسجيل ابتداء من 8 نونبر إلى 7 دجنبر 2018

جريدة الأحداث الإلكترونية/نبيل اجرينيجة/ كشفت مصالح وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *