الرئيسية / أحداث أسفي / المكتب الشريف للفوسفاط يطلق خدمة التكنولوجيا الحديثة لتحسيس الفلاحين حول الإستعمال المعقلن للأسمدة

المكتب الشريف للفوسفاط يطلق خدمة التكنولوجيا الحديثة لتحسيس الفلاحين حول الإستعمال المعقلن للأسمدة

جريدة الأحداث الإلكترونية /نبيل اجرينيجة/

إحتضنت الجماعة الترابية لبخاتي بدائرة عبدة إقليم اسفي اليوم الأربعاء 26 شتنبر 2018 ؛ لقاءا جهويا لفائدة الفلاحين ، وذلك في إطار برنامج تسويق المكتب الشريف للفوسفاط للأسمدة المعدلة NPK بالمغرب .
وبهذه المناسبة قام عامل إقليم أسفي السيد الحسين شينان رفقة أطر المكتب الشريف للفوسفاط المحليون و الجهويون إلى جانب السيد رشيد بوكطاية عضو الغرفة الفلاحية لجهة مراكش اسفي و السيد المدير الإقليمي للفلاحة باسفي ، بزيارة أروقة “فهم” و تحديد حاجيات التربة و الأسمدة الملائمة من أجل فلاحة مثمرة و مستدامة و التكنولوجيا الرقمية ، ورواق “المثمر” لخدمات القرب ثم المختبر المتنقل لتحليل الأسمدة ، وتم خلالها الإستماع إلى شروحات الخبراء في مجال الفلاحة و تحليل التربة المعتمدين من طرف المكتب الشريف . وعلى غرار ذلك نظمت ورشات لفائدة الفلاحين الذين حجوا بكثرة على لهذا اللقاء الجهوي سواء بالإقليم أو الجهة للإطلاع على آخر المستجدات بخصوص الأسمدة الملائمة للفلاحة.
و يبقى الهدف من تنظيم هذا اللقاء ، هو دعم فلاحة منتجة ومستدامة وفعالة بشراكة مع الفاعلين في سلسلة القيمة الفلاحية الوطنية . ومن أجل بلوغ هذا الهدف يعمل المجمع الشريف للفوسفاط على تشجيع التسميد المعقلن للأراضي الفلاحية المغربية عبر تحفيز السوق المحلي للأسمدة الفوسفاطية NPK ، والتقرب من الفلاحين وتشجيع روح المبادرة. وهكذا يحرص المكتب الشريف للفوسفاط على تطوير خريطة خصوبة التربة المغربية .
وإدراكا منه بأهمية التكوين و التحسيس و البحث و التطوير في القطاع الفلاحي ، سيقوم المكتب الشريف للفوسفاط بإطلاق برنامجا تكوينيا فريدا من نوعه سيستفيد منه حوالي 200 فلاحا بالجهة . حيث ستتم مواكبتهم في مجال الممارسات الفلاحية الجيدة ، وذلك عبر خدمة التواصل مباشرة مع الفلاحين عن طريق تقنيات التكنولوجيا الحديثة ، وذلك بإحداث مجموعة واتساب على الهاتف المحمول       (Groupe whatsapp ) و ستقدم خلالها الإستشارة مع فريق من المهندسين الزراعيين في مجال التخصيب الحديثة ، ومناقشة تقنيات التسميد المعقلن ، ونشر أفضل التقنيات الإنتاجية التي تتلاءم مع المنطقة ، مع تقديم نصائح تتعلق بالأسمدة الصالحة لزراعات جهة مراكش اسفي .

عن نبيل اجرينيجة

شاهد أيضاً

عمال التعاونية الفلاحية CAM باسفي يعلنون عن إضراب مفتوح

جريدة الأحداث الإلكترونية/نبيل اجرينيجة/ تحت لواء نقابة الإتحاد العام للشغالين ، دخل صبيحة اليوم الخميس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *