الأحداث المحلية

مصطاف الصويرية القديمة بجماعة المعاشات القروية خارج عصر التنمية

جريدة الأحداث الإلكترونية/نبيل اجرينيجة/

جماعة المعاشات القروية لاتساير التنمية
تعتبر جماعة المعاشات والتي تبعد عن مدينة اسفي بنحو 30 كيلومترات ، من المناطق القروية الممتدة على الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي ، وتكاد المنطقة تتوفر على كل شيء لكنها في ذات الوقت لاتتوفر على أي شيء ، نظرا لحجم التهميش الذي يطالها من طرف الساهرين عليها وعلى مصالح أبناءها ، وحتى لانبخس الناس أشياءهم فقد زرنا المنطقة أكثر من مرات ووقفنا على مجمل الإكراهات والصعوبات والتحديات التي لازالت تقف حجرة عثرة وعقبة كأداء في طريق تنمية المنطقة .
وعبر لقاءاتنا المتكررة بساكنة المنطقة فقد أبدوا تذمرهم الشديد من عدم توفر أدنى متطلبات العيش البسيط بل الرغيد ، رغم وجود ثروة سياحية هامة التي تزخر بها الجماعة ، منها الشاطئية و مخيم وطني ومركز للاصطياف تابع لوزارة الشباب والرياضة ، بالإضافة لميناء للصيد التقليدي ، فضلا عن معالمها الأثرية ….. مما يؤهلها لأن تكون أحد أهم الأقطاب السياحية على الصعيد الوطني ، وتسهم في الرفع من وتيرة التنمية المحلية .
ولعل في فقرات هاته الأسطر سنسهم في إبراز الصورة الحقيقية للمنطقة لعل ضمير المسؤولين يصحى وهممهم نحو الإصلاح ترقى ، ليصبح مخيم الصويرية القديمة في وضعية تليق بالعباد والبلاد ويحقق مسؤوليها أحد بنود المشروع التنموي الكبير الذي جاءت به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

1 _ نقص حاد في وسائل النقل.

إن الحديث عن وسائل النقل بالصويرية القديمة وخصوصا في هذا الفصل الصيفي يعد ضربا من الخيال ، فلولا وجود خط واحد للحافلات “الطوبيس” لسد الفراغ الحاصل لما وجد الركاب من يقلهم للمصطاف والتغلب على معاناتهم اليومية مع النقل ، كل هذا يتم في الوقت الذي لاتكفي فيه الطاكسيات القليلة بالمنطقة تعويض النقص الكبير والتي بدورها تفرض وبدون حسيب ولا رقيب على الركاب دراهم إضافية على الثمن الأصلي الذي هو 5 دراهم ، مما يطرح أكثر من علامات الاستفهام حول مصير هذا القطاع الذي يعد ركيزة أساسية بالمنطقة.

2 _ الصويرية القديمة بدون مرافق صحية.

أضحى ضعف المرافق الصحية الهاجس الأكبر الذي يؤرق المواطنين بالمنطقة إذ لايوجد الكم الكافي من المراحض العمومية لأن يقضي الإنسان حاجته الطبيعية ، فحتى المقاهي القليلة جدا بعضها يمنع دخولها تحت ذريعة عدم الدخول بلباس البحر أو لست زبونا أو غير ذلك ، ليتخذ المرء إزاء هذا الوضع من الغابة أو البحر مراحيض عمومية في هواء الطلق ،الأمر الذي ينذر بكوارث صحية خطيرة على الفرد بالمنطقة .
أضف إلى ذلك كله فحتى المنازل لاتتوفر بدورها على قنوات الصرف الصحي ماعدا اعتمادها على الحفر ، نفس الأمر ينطبق على مركز الاصطياف الوطني الكائن بمحاذاة الجماعة والمتوفر على شروط هزيلة للاصطياف أولها النظافة.
ويجمع المصطافون وحتى أهالي المنطقة الذين التقينا بهم على أن الجماعة المسؤولة الأولى عن تدهور أوضاع الشاطئ ومرافقه الصحية بسبب عدم استغلاله وتحسينه كوجهة سياحية بإمكانها أن تغير وجه المنطقة وتستقطب آلاف المصطافين كل صيف.

3 _ إدارة الجماعة القروية المعاشات خارج إرادة السكان.

وفي لقاءنا المباشر بأغلب ساكنة الصويرية القديمة صرحوا لنا بكون الجماعة تتحمل كامل الوزر فيما تعيشه المنطقة من سوء الترشيد والتسيير ، في ظل تواجد رئيسها المنتمي لحزب الحركة الشعبية .
ويضيف أحد القاطنين بالصويرية القديمة في تصريح خص به الجريدة ، من يقصد مخيم الصويرية القديمة اليوم لن يعود إليها غدا ، فشأنها شأن الأرملة المعتدة لباسها أبيض نقي وداخلها التعاسة والشقاء والحزن.
وأمام هذه الصورة السوداء والقاتمة التي تعيش على إيقاعها المنطقة ، لا يسعنا إلا أن نتساءل عن جدوى الوعود المزركشة للرئيس قبل صعوده كرسي المسؤولية ومدى تحقيقها على أرضية الجماعة ؟ والكل يعلم بأن ساكنة المنطقة البسيطة لاتطلب أكثر من حقها الذي ضمنه لها دستور المملكة هذا الأخير على المسؤولين تفعيله بكل شفافية ومصداقية قولا وعملا لاتسويفا ومماطلة .