غير مصنف

اسفي / “لا مطار ولا قطار” سياحتنا في خطار

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة

matar-safi (1)

 

 

 

لمن يتابعون ما نطرحه من قضايا ورؤى مختلفة عن الواقع الصعب الذي تعيشه السياحة بمدينة اسفي منذ سنوات خلت؛ والتي تتسم أغلب مقالاتنا بكثير من عدم التفاؤل؛ رغم أن المدينة جاذبة للاستثمار وتتوفر فيها كل مقومات الاستثمار فى جميع المجالات، بالإضافة إلى المواد الخام المختلفة والقوى البشرية؛ليطرح الساؤل الأتي: ماالسبيل لجلب السياحة لحاضرة الأطلسي ؟ ومتى وكيف؟

فضرورة دراسة إنشاء مطار بإقليم اسفي من طرف المسؤولين أصبح من الواجب وذلك لخدمة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، القادمين لقضاء العطلة بأرض الوطن؛ و كذلك لخدمة المنطقة والمشروعات العملاقة والمصانع الموجودة بالإضافة للسياحية ؛ وهذا بدعم من الحكومة للمدينة حتى يتم وضعها على الخريطة السياحية الداخلية و العالمية بشكل يليق بما تحتويه من مآثر تاريخية و صناعة تقليدية محلية و شواطئ وفنادق في المستوى.
أما مشكل محطة القطار فحدث ولا حرج  ( الله يرزقنا الصبر مع تران هاذ الخط السككي )؛ فعلا القادمون من الشمال في اتجاه مراكش بعد تغيير القطار بمحطة بن جرير لمن يهمهم السفر نحو اليوسفية وأسفي يعيشون ساعة في الجحيم داخل هذا القطار حيث تنعدم فيه أبسط شروط السفر،بالرغم من أن الخط السككي الرابط بين  أسفي واليوسفية وبن جرير يعتبر من أغنى الخطوط السككية بالمغرب ؛ فهو يجني الملايير سنويا من مداخيل نقل مادة الفوسفاط، وللأسف الإدارة تسترخص أرواح الناس ولم تقم بتغير قطارات المسافرين المتقادمة والمتهالكة، وتحسين وتجويد خدماتها الاجتماعية).
إذا ما تم توفير هذين المقترحين ستكون مدينة اسفي قبلة السياحة الداخلية ولما لا العالمية حيث تتواجد أهم المزارات السياحية مثلها مثل جارتها مدينة الصويرة .

ONCF_train-418x286