الأحداث الدوليةغير مصنف

أهم أعمال الراحل الأبنودى مع كبار المطربين.. أبرزهم شادية ومنير والعندليب

متابعة الأحداث/ خليل أهل بن الطالب

رحل الخال، رحل المثابر والصابر، وشاعر الغلابة عبد الرحمن الأبنودى، الذى ولد عام 1939 فى قرية أبنود بمحافظة قنا فى صعيد مصر، لأب يعمل مأذونًا شرعيًّا – هو الشيخ محمود الأبنودى – وانتقل إلى مدينة قنا، وهناك استمع إلى أغانى وأشعار السيرة الهلالية التى تأثر بها.

الشاعر عبد الرحمن الأبنودى متزوج من المذيعة المصرية نهال كمال، وله منها ابنتان: آية ونور، وخلال رحلته الفنية والإبداعية الطويلة، والتى امتدت لأكثر من خمسة عقود، تعاون عبد الرحمن الأبنودى مع كبار الفنانين والمطربين فى الوطن العربى، والذين تغنوا بأجمل قصائده التى ما زالت عالقة فى أذهان الشعب المصرى وأبناء الوطن العربى بأكمله.

أهم أعمال الأبنودى مع كبار المطربين.. أبرزهم شادية ومنير والعندليب (2)

الأبنودى وعبد الحليم يكونان ثنائيًّا وطنيًّا

من أشهر وأبرز الفنانين الذين تغنوا من أشعار الخال عبد الرحمن الأبنودى، يأتى العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والذى كوّن ثنائيًّا فنيًّا شديد البهاء والعظمة مع الخال، قدّما من خلاله باقة من أهم وأفضل الأغنيات الوطنية المصرية إلى جانب باقة من الأغنيات العاطفية المهمة، ومنها: عدّى النهار، وأحلف بسماها وبترابها، وابنك يقول لك يا بطل، وأنا كل ما أقول التوبة، أحضان الحبايب، ومشيت على الأشواك.

أهم أعمال الأبنودى مع كبار المطربين.. أبرزهم شادية ومنير والعندليب (3)

أشهر أغانى شادية من تأليف الأبنودى

كذلك كانت أشهر أغنيات الفنانة شادية من تأليف الخال عبد الرحمن الأبنودى، والذى أضاء حنجرة شادية بباقة من أجمل الكلمات التى صنعت عقدًا لامعًا من أجمل أغنيات شادية، ومن هذه الأغنيات: آه يا أسمراني اللون، وقال لى الوداع، إلى جانب أغنيات فيلم شىء من الخوف.

أهم أعمال الأبنودى مع كبار المطربين.. أبرزهم شادية ومنير والعندليب (1)

رشدى يتغنى بمواويل الخال الأبنودى

أما المطرب الشعبى الأشهر، وصاحب الحنجرة القوية محمد رشدي، فقد مثّل بداية مشروع فنى مهم وكبير مع الأبنودى، قبل أن يستحوذ عليه العندليب عبد الحليم حافظ، وخلا مرحلة التعاون غنّى رشدى أفضل مواويل وكلمات الخال، ومنها: تحت الشجر يا وهيبة، وعدوية، ووسّع للنور، وعرباوى.

صباح ووردة ونجاة وفايزة يقدمن أفضل أغنياتهن مع الأبنودى

تعاون الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى مع النجمة اللبنانية، الشحرورة صباح فى أغنية ساعات ساعات، وتغنت وردة من أشعار الأبنودى فى “قبل النهارده”، و”طبعًا أحباب”، وأيضًا غنّت الفنانة نجاة الصغيرة من كلمات الخال “عيون القلب” إحدى أشهر أغنياتها، أما النجمة الكبيرة والفنانة القديرة فايزة أحمد فقد تعاونت مع الأبنودى فى 3 أغنيات: يا أمّا يا هوايا يا أمّا، ومال علىّ مال، وما دام معايا.

منير والأبنودى.. ثنائى طربى مختلف

أخيرًا، وفى مقام ذكر الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى وأعماله، لا بدّ وأن نذكر الفنان الكبير محمد منير، والذى كوّن مع الخال ثنائيًّا طربيًّا مختلفًا، إذ غنّى الكينج محمد منير  اللون الشعبى الصعيدى بروح وكلمات الأبنودى، وأشهر أغنيات “منير” من تأليفه وأشعار الخال عبد الرحمن الأينودى: شوكولاتة، وكل الحاجات بتفكرنى، ومن حبك مش برىء، وبرّه الشبابيك، والليلة ديّا، ويونس، وعزيزة، وقلبى ما يشبهنيش، ويا حمام، ويا رمان.